Forum des générations futures
Forum des générations futures
Forum des générations futures
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


FGF.org
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 السيرة ووجوب معرفة أحوال الجاهلية (2)

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
الوافي
ممتاز
ممتاز
الوافي


عدد المساهمات : 166
تاريخ التسجيل : 23/11/2009
العمر : 30
الموقع : algeria2.ahlamontada.com

السيرة ووجوب معرفة أحوال الجاهلية (2) Empty
مُساهمةموضوع: السيرة ووجوب معرفة أحوال الجاهلية (2)   السيرة ووجوب معرفة أحوال الجاهلية (2) Emptyالخميس ديسمبر 03, 2009 8:14 pm

المطلب الثاني: ماذا نقصِد بالجاهليَّة؟
الجاهليَّة: "هي ما يَحمله الفرْد المعاصر من بُعْد عن المنهج الإلهي، وإن كانت تُحيط به مظاهر الحضارة"[1]، وهي فترة مقابلة للإسْلام لا تنحصِر في فترة زمنيَّة محدَّدة بعصرِ ما قبل الإسلام، بل هي اتِّباع الباطل في أيِّ عصْرٍ وفي أيِّ مكان، ودليلُ ذلك أنَّه في عزّ ظهور الإسلام قال رسولُ الله - صلَّى الله عليه وسلَّم - لأبي ذرّ - رضِي الله عنْه - وهو مَن هُو في المكانة بين الصَّحابة: ((إنَّك امرؤ فيك جاهليَّة))[2]؛ ولذلِك جاء في الحديث: ((إنَّ الله قد أذْهَب عنكم عُبِّيَة الجاهليَّة))[3].

"فالجاهليَّة حالة وُجِدت كثيرًا في التَّاريخ البشَري، في الجزيرة العربيَّة وفي غيرها، وإنَّها قابلة للعوْدة حيثُما وُجِدَت عناصرُها ومقوِّماتُها في أيِّ عصر وفي أيِّ قرنٍ من القرون"[4].

إنَّ كثيرًا من الناس يعتقِدون أنَّ فترة الجاهلية هي الفترة التي سبقتِ الإسلام ولن تعود مرَّة أخرى، وهذا مفهوم ضيِّق ولا يوضِّح دلالة هذه اللَّفظة على حقيقتِها.

إنَّ دلالةَ هذه اللَّفظة عند كثيرٍ من النَّاسِ إنِ استخْدَمْناها، فإنَّه يصرِفُها إلى عهد ما قبْل الإسلام، وهذا هو التَّعبير المتعارف عليه، وهذا يدلُّ على أنَّ هذا الصِّنف يكذب على نفسِه صراحة حين يعتقِد أنَّه ما عاد هناك جاهليَّة.

"فالجاهليَّة هي حكْم البشَر للبشر، أو عبوديَّة البشْر للبشر، وهي ليْست فترةً من الزَّمان ولكنَّها وضْع من الأوضاع، هذا الوضْع يُوجَد بالأمس ويوجَد اليوم ويوجد غدًا، فيأخذ صفة الجاهليَّة المقابلة والمناقِضة للإسلام"[5]، "إنَّه على قدْر معرفتنا بأعماق الجاهليَّة في النَّفْس البشريَّة وفي واقع الحياة، نسْتطيع أن نتعرَّف على أعْماق الإسلام ودوْره في حياة الإنسان"[6]، كما أنَّ هناك فارقًا هامًّا بين مظاهِر الجاهليَّة وجوْهر الجاهليَّة، وقد أدى الخلْط بيْنهما إلى وجود "قصور كبير في تصوُّر الجاهليَّة والإسلام كليهِما، فإنَّه ينبغي على أيِّ حال أن يصحَّح؛ لكيْ نفهم حقيقة الدَّور التَّاريخي الَّذي قام به الإسلام بالنِّسْبة للمسلمين، والَّذي يمكن أن يؤدِّيه للبشريَّة على امتداد الزَّمان.

فالجاهليَّة ليستْ حدثًا قائمًا بذاتِه؛ إنَّما ظاهرةٌ بشريَّة عامَّة في غيْبة الإسلام، قابلة للوجود في أيِّ زمان وأيِّ مكان وأيِّ وضْع حضاري، والواقِع والتَّجربة يؤكِّدان أنَّ النَّاس لا يتبيَّنون حقيقة الإسلام حتَّى يتبيَّنوا حقيقة الجاهليَّة"[7].

وهذه هي المعادلة الَّتي فشل كثيرٌ من المسلمين في إيجاد مخرج لها، أو على الأقلِّ إيجاد طريقة مُثلى للتَّعامل بالمظهر الإسلامي مع الواقِع الجاهلي.

فعِندما تصطَدِم معصية جاهليَّة واقعة في دُنيا النَّاس اليوم - كالغناء - مع نصٍّ قطعيٍّ لتحريمه[8]، هذا الواقع تجِد كثيرًا من النَّاس ومِن بيْنهم "أنُاس ألسنَتُهم أحلى من العسل"[9]، وأشباه دعاة يهْدون بغير هدْي النبي[10]، يُحاولون التَّوفيق الرَّائق والمبدع بين "الواقِع الجاهلي" و "النَّصّ" للخُروج من هذا التَّناقُض بين واقع الجاهليَّة ومُحاولة التَّجميل الإسلامي لها للمُعايشة السلميَّة بيْنهما، وهذا يفعلُه كثيرٌ من "الكبار" الَّذين يُشار إليهم ما بين سلطة دينيَّة متصوِّفة، وسلطة ثقافيَّة علمانيَّة.

"فلا بدَّ لنا أن نعرِف الجاهليَّة على حقيقتِها لكي نعرِف الإسلام على حقيقتِه، ونعرف دوْرَه في حياة البشر"[11]، ولا سبيل لنا لهذه المعرفة إلاَّ مِن خلال دراستِنا للسيرة النبويَّة دراسةً مستفيضة، فإنَّ ممَّا لا شكَّ فيه أنَّ الإنسان لكي يدْرِك استقامة النّور عليه أن يستشْعِر إغراقه الظلام؛ فالإسلام نور والجاهليَّة ظلام.

يقول الشَّيخ محمَّد قطب: "إنَّ الجاهليَّة ليستْ محصورةً في عبادة الأصنام، ووأْد البنات، وشرْب الخمر ولعب الميسر، وغارات السَّلْب والنَّهب ... إنَّما هذه كانت "مظاهر" الجاهليَّة في الجزيرة العربيَّة قبل الإسلام، أمَّا الجاهليَّة ذاتها فهي الجوْهر الَّذي تصدر عنه هذه المظاهر، وقد تصْدُر عنه مظاهر مختلفة تمامًا في مكانٍ آخَر أو زمان آخَر، كما حدث بالفِعْل خلال التَّاريخ، ولكن الجوْهر هو الجوهر في جميع الحالات: الجهل بحقيقة الألوهيَّة واتِّباع غير ما أنزل الله.

هذا الجوْهر هو حالة عقليَّة تَجهل الحقَّ وتتمسَّك بالخرافة، وحالة نفسيَّة ترفض الاهتداء بهدْي الله، ووضْع تنظيمي سلوكي يرفض اتِّباع منهج الله، وهو ظاهرة بشريَّة تحدث للبشَر في أي مكان أو زمان لا يكون الإسْلام هو الحاكم في تصوُّرات النَّاس، ومشاعِرِهم وواقع حياتِهم، وليس منحصرًا في زمان ولا مكان، ولا بيئة، ولا وضْع اقتِصادي أو اجتماعي أو سياسي أو حضاري معيَّن، فكما أنَّ الإسلام يُمكن أن يوجَد في أيِّ زمان ومكان وبيئة حين يعبد النَّاس اللهَ حقَّ عبادتِه ويتَّبعون شريعتَه، فكذلك الجاهليَّة يُمكن أن توجَد في أي زمان أو مكانٍ أو بيئة أو وضع، حين يرفُض النَّاس الاهتداء بهدي الله ويتَّبعون غير منهج الله، ولا بدَّ لنا أن نبيِّن للدَّارسين جوْهر الجاهليَّة بوضوح لا غبشَ فيه، بيانًا للحقيقة العلميَّة أوَّلاً، وتجْلِية للغموض الَّذي يغشِّي أفكار الدَّارسين حين يظنُّون أنَّ الجاهليَّة حالة مفردة وجِدَتْ في الجزيرة العربيَّة قبل الإسلام ولم توجَد في غيرها، ولن تعود"[12].

يقول شيخ الإسلام ابن تيمية - رحمه الله -: "فإذا تبيَّن ذلك فالنَّاس قبل مبعث الرَّسول - صلَّى الله عليه وسلَّم - كانوا في حال جاهليَّة منسوبة إلى الجهل، فإن ما كانوا عليْه من الأقوال والأعمال إنَّما أحدثه لهم جهَّال، وإنَّما يفعله جاهل، وكذلك كلّ ما يُخالف ما جاء به المرسلون من يهوديَّة ونصرانيَّة فهو جاهليَّة، وتلك كانت الجاهليَّة العامَّة، فأمَّا بعد ما بعثَ الله الرَّسول - صلَّى الله عليه وسلَّم - فالجاهليَّة المطلقة قد تكون في مصرٍ دون مصر كما هي في دار الكفَّار، وقد تكون في شخصٍ دون شخصٍ كالرَّجُل قبل أن يسلم، فإنَّه يكون في جاهليَّة وإن كان في دار الإسلام، والجاهليَّة المقيَّدة قد تقوم في بعض دِيار المسلمين وفي كثيرٍ من المسلمين"[13].





ــــــــــــــــــــــ
[1] خواطر في السيرة النبويَّة للمصنف، مخطوط أسال الله أن ييسِّر ظهوره قريبًا.
[2] متَّفق عليه.
[3] حديثٌ حسن، أخرجه أحمد وأبو داود (5107) والترمذي (3964 - 3965)، ومعنى عُبية بضمّ العين وكسْر الموحَّدة المشدَّدة وفتح المثناة التحتيَّة، بمعنى: الكبر والنخوة.
[4] كيف نكتب التَّاريخ الإسلامي؟ للشيخ/ محمد قطب، ص 45.
[5] في ظلال القُرآن للأستاذ/ سيد قطب 2/ 904.
[6] كيف نكتب التاريخ؟ ص 49.
[7] السابق، ص 39 - 49 بتصرف.
[8] قال تعالى: { وَاسْتَفْزِزْ مَنِ اسْتَطَعْتَ مِنْهُمْ بِصَوْتِكَ وَأَجْلِبْ عَلَيْهِمْ بِخَيْلِكَ وَرَجِلِكَ وَشَارِكْهُمْ فِي الْأَمْوَالِ وَالْأَولَادِ وَعِدْهُمْ وَمَا يَعِدُهُمُ الشَّيْطَانُ إِلَّا غُرُورًا} [الإسراء: 64].
وقال تعالى: { وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يَشْتَرِي لَهْوَ الْحَدِيثِ لِيُضِلَّ عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ بِغَيْرِ عِلْمٍ وَيَتَّخِذَهَا هُزُوًا أُولَئِكَ لَهُمْ عَذَابٌ مُهِينٌ} [لقمان: 6].
وقال تعالى: { أَفَمِنْ هَذَا الْحَدِيثِ تَعْجَبُونَ * وَتَضْحَكُونَ وَلَا تَبْكُونَ * وَأَنْتُمْ سَامِدُونَ} [النجم: 59 - 61].
وقال رسول الله - صلَّى الله عليه وسلَّم -: ((ليكوننَّ من أمَّتي أقوامٌ يستحلُّون الحِرَ والحريرَ والخمْرَ والمعازِف))؛ رواه البخاريُّ تعليقًا بصيغةِ الجزْم.
وقال رسول الله - صلَّى الله عليه وسلَّم -: ((ليشربنَّ ناسٌ من أمَّتي الخمْرَ يسمُّونَها بغير اسمها، يعزف على رؤُوسِهم بالمعازف والمغنيات، يَخسِف الله بِهِم الأرض ويَجْعل منهم قِردةً وخنازير))؛ "صحيح ابن ماجه" للألباني - رحمه الله.
[9] إشارة إلى حديث أبي هُريرة - رضي الله عنه - قال: قال رسول الله - صلَّى الله عليه وسلَّم -: ((يَخرج في آخِر الزَّمان رجالٌ يَخْتِلون الدنيا بالدين، يلبَسون للنَّاس جلود الضَّأْن من اللِّين، ألسنتُهم أحْلى من العسَل وقلوبُهم قلوب الذِّئاب، يقول الله - عزَّ وجلَّ-: أبِي يغترون أم عليَّ يَجترِئون؟ فبِي حلفتُ لأبعثنَّ على أولئك منهم فتنةً تدَع الحليمَ حيران))، والحديث وإن كان به ضعف - كما قال الألباني - إلاَّ أنَّ معناه صحيح، وهو واقع بالفعل.
[10] إشارة إلى الحديث الذي رواه البخاري ومسلم، من حديث حُذيْفة بن اليمان، قلت: يا رسولَ الله، وهل من بعد ذلك الشَّرِّ من خير؟ قال: ((نعم، وفيه دخن))،قلتُ : وما دخنه؟ قال: ((قوم يهْدون بغير هديي يعرف منهم وينكر))، قلتُ: فهل بعد ذلك الخيرِ من شرّ؟ قال: ((نعم، دعاة على أبواب جهنَّم مَن أجابهم إليْها قذفوه فيها)) الحديث.
وأمثِلة هؤلاء كُثرٌ جدًّا، فمنهم مَن يحلِّل الربا، ومَن يحلِّل الغناء كالدكتور محمد عمارة كما نشر ذلك في مجلَّة الأزهر الشهريَّة، قال: "إنَّ الغناء فطرة إنسانيَّة تُحاكي بها الصَّنعة الإنسانيَّة الخلقة الإلهيَّة الَّتي أبدَعها الله، وخلقها في الطَّير والشَّجر"، وغيره كثير، فهؤلاء كما جاء في الحديث الصَّحيح؛ قال رسول الله - صلَّى الله عليه وسلَّم -: ((إنَّما أخافُ على أمَّتي الأئمَّة المضلِّين))؛ رواه مسلم والترمذي وأبو داود.
[11] كيف نكتب التاريخ؟ مصدر سابق، ص40.
[12] السابق، ص 43 - 44.
[13] اقتضاء الصراط المستقيم، نقلاً من المصدر السابق ص 44.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://algeria2.ahlamontada.com
Nisr-Filistine
متوسط
متوسط



عدد المساهمات : 11
تاريخ التسجيل : 07/12/2009
الموقع : algeria2.ahlamontada.com

السيرة ووجوب معرفة أحوال الجاهلية (2) Empty
مُساهمةموضوع: رد: السيرة ووجوب معرفة أحوال الجاهلية (2)   السيرة ووجوب معرفة أحوال الجاهلية (2) Emptyالأربعاء مارس 03, 2010 12:14 am

السيرة ووجوب معرفة أحوال الجاهلية (2) Merci
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
السيرة ووجوب معرفة أحوال الجاهلية (2)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» السيرة ووجوب معرفة أحوال الجاهلية (1)
» السيرة ووجوب معرفة أحوال الجاهلية (3)
» درس مدخل إلى السيرة النبوية 01 متوسط

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
Forum des générations futures :: المنتدى الاسلامي :: الحديث والسيرة النبوية-
انتقل الى: