الوافي ممتاز
عدد المساهمات : 166 تاريخ التسجيل : 23/11/2009 العمر : 30 الموقع : algeria2.ahlamontada.com
| موضوع: كفايات اساسية للمعلمين كفايات القراءة والكتابة الثلاثاء فبراير 09, 2010 2:46 pm | |
|
كفايات اساسية للمعلمين كفايات القراءة والكتابة
تمييز الرموز البصرية : 1- يميز الحروف الهجائية بصورها المختلفة . 2- يحدد مصطلحات الضبط : الحركات ، الشدة ، المد ، التنوين . 3- يميز بين الحركات القصيرة والطويلة . 4- يخرج الحروف من مخارجها الصحيحة . 5- يحدد علامات الترقيم ومدلولاتها .
صحة قراءة الكلمة : 1- يستطيع القراءة المتصلة للكلمة . 2- يفرق في نطق التنوين ونطق التاء المربوطة بين درج الكلام والوقف. 3- يطابق بين المقروء والمكتوب . 4- يتجنب الأخطاء الناتجة عن اختلاف الرسم عن النطق .
جودة الأداء الشفهي : 1- يتمتع بالجرأة الأدبية . 2- يتسم أداؤه بالطلاقة. 3- يراعي سلامة الضبط . 4- يراعي سلامة الوقفات . 5- يطابق المقروء مع المكتوب .
القراءة الصامتة : 1- يستطيع القراءة بالعين . 2- يقرأ بسرعة مناسبة . 3- ينوع السرعة بحسب نوع المقروء وهدف القراءة .
فهم معاني المفردات : 1- يحدد المعنى المعجمي للكلمة . 2- يتعرف على معاني الكلمات الوظيفية . 3- يحدد أثر تغير الحركة في تغيير نوع الكلمة أو معناها. 4- يتعرف على المعنى من السياق . 5- يحدد الفروق الدقيقة بين المترادفات . 6- يتمتع بالقدرة على استخدام المعاجم .
تحديد التفاصيل وتذكرها : 1- يحدد المعلومات والحوادث والشخصيات والتواريخ والأقوال والصفات ذات الأهمية الواردة في النص . 2- يتعرف على الأسباب والنتائج المصرح بها في النص . 3- يتمكن من إعادة سرد أهم ما في النص .
التعرف على الأفكار المصرح بها : 1- يتعرف على نظام الفقرات ومدلوله . 2- يحدد الجمل المفتاحية . 3- يحدد الجمل الفرعية : الأفكار الجزئية . 4- يصمم مخططـًا شبكيـًا للموضوع . 5- يلخص الموضوع .
فهم بناء النص وتنظيمه : 1- يحدد نوع النص : شعر ، قصة ، خطبة ، مقالة .. 2- يحدد النظام الذي اتبعه الكاتب في تطوير المشاهد أو الأحداث أو تتابع الأفكار وتسلسلها . 3- يقرأ الجداول والرسوم والاستبانات .
الفهم التفسيري للنص المقروء : 1- يبين أثر السياق في تغيير مدلول الكلمات والتراكيب اللغوية : تورية، كناية، ... 2- يتعرف على ظلال الكلمة وإيحاءاتها . 3- يستنتج الأفكار غير المصرح بها . 4- يتتبع الجزئيات للوصول إلى حكم لم يصرح به . 5- يبين الأهداف الحقيقية غير المصرح بها. 6- يتنبأ بالأحداث . 7- يعمم . 8- يتعرف على شخصية الكاتب . الفهم النقدي والإبداعي : 1- يحدد مدى الدقة العلمية في اختيار الألفاظ، وصدق المعلومات، وعدم التناقض . 2- يميز بين الحقيقة والرأي والخيال . 3- يحدد موقف الكاتب من الموضوع . 4- يميز التعبيرات والألفاظ المثقلة بالعواطف . 5- يحلل الأساليب البلاغية الخاصة ومعرفة أهدافها . 6- يوظف المقروء في حل مشكلات مشابهة .
التهيؤ للكتابة : 1- يجلس جلسة صحيحة ويحسن مسك القلم - ويحسن وضع اليد على الورقة - ويحسن وضع الورقة على المكتب .
مهارات جمالية تأسيسية : 1- يحافظ على استقامة السطور . 2- يحافظ على نظافة الورقة . 3- يترك الفراغات المناسبة بين الكلمات . 4- ينسق أحجام الحروف . 5- يضع هوامش مناسبة في أعلى الصفحة وأسفلها وجانبيها . 6- يكتب في فقرات .
ترجمة الأصوات اللغوية : 1- يميز الصور المختلفة للحرف بحسب مواقعه من الكلمة . 2- يلتزم بالدقة في رسم الحرف : التنقيط ، التسنين ، اتجاهات القلم في رسم الحرف . 3- يفرق بين الحروف المتشابهة نطقـًا أو رسمـًا . 4- يراعي عدم الجمع في نقط الحرف الواحد بين خطي الرقعة والنسخ. 5- يفرق بين الحركات القصيرة والطويلة . 6- يفرق بين النون والتنوين . 7- يميز بين التاء المربوطة والتاء المفتوحة . 8- يميز بين التاء المربوطة والهاء . 9- يميز بين الياء والألف المائلة . 10- يحدد وجود اللام الشمسية في الكلمات المبدوء بها .
التقيد بالأعراف الكتابية : 1- يحول تنوين النصب إلى ألف . 2- يحدد حروفـًا تنطق ولا تكتب : الألف في أسماء الإشارة، وفي إله، الله، الرحمن ، لكن ، واللام في الأسماء الموصولة . 3- يحدد حروفـًا تكتب ولا تنطق ، اللام الشمسية ، الألف بعد واو الجماعة في الأفعال، وفي كلمة مائة، الواو في كلمة عمرو، وكلمة أولئك، وكلمة أولو . 4- يحذف همزة الوصل من : ابن ، ال ، اسم ، دخول همزة الاستفهام على ما أوله همزة وصل . حذف (ال) التعريف كاملة. 5- يراعي الوصل : ثلاثمائة إلى تسعمائة ، ظروف الزمان بإذ ، حب مع ذا، المركب المزجي، أن مع لا إذا كان بعدها فعل، إنْ مع لا، وصل بعض الظروف أو أسماء الاستفهام أو الحروف الناسخة بما الزائدة أو الكافة أو المصدرية. 6- يراعي الفصل : فصل الظروف عن إذ غير المنونة ، وعن ذاك، فصل أن المخففة عن لا ، ولم ، ولن ، فصل أن المفسرة عن لا، فصل كي عن لا، فصل إن الشرطية عن لم. 7- يراعي الوصل مع الحذف : وصل بعض حروف الجر بما الاستفهامية أو الموصولة ، وصل بعض حروف الجر بمن الاستفهامية أو الشرطية أو الموصولة. 8- يحدد علامات الترقيم : بداية الفقرة، الفاصلة، النقطة، علامة الاستفهام، علامة التأثر، النقطتين ، التنصيص ، الحذف .
الالتزام بالقواعد الإملائية : 1- يلتزم كتابة الألف في آخر الكلمة . 2- يلتزم كتابة الهمزة في أول الكلمة . 3- يلتزم الهمزة المتوسطة . 4- يلتزم الهمزة المتطرفة .
جودة التركيب : 1- صحة المفردة معجميـًا وصرفيـًا . 2- ينتقي أنسب المترادفات، وأدق الألفاظ لأداء المعنى . 3- ينتقي المفردات ذات الظلال والإيحاءات المناسبة . 4- ينتقي المفردات المتناسبة إيقاعيـًا . 5- يراعي صحة الجملة من حيث التزامها بالقواعد النحوية واستيفاء عناصر التركيب اللغوي . 6- يراعي خلو الجملة من الألفاظ التي لا تخدم الفكرة . 7- يراعي وضوح دلالة التركيب على المعنى . 8- يراعي استعمال التراكيب البليغة التي تجلو الفكرة وتوجزها .
استخدام الروابط : 1- يراعي استخدام الحروف الرابطة : العطف ، التفسير ، التفصيل ، الاستدراك ، الاستئناف ، التعليل . 2- يراعي استخدام الضمائر وأسماء الإشارة ، والأسماء الموصولة . 3- يحدد الألفاظ الدالة على : التعداد ، السؤال ، الاستنتاج ، التخليص، الاستطراد ، التشبيه، التمثيل الجواب .
بناء الفقرة : 1- يراعي ترك فراغ في أول الفقرة بمقدار كلمة ، وإنهاءها بنقطة . 2- يراعي احتواءها على فكرة رئيسة واحدة تتبعها أفكار فرعية موضحة أو مكملة للفكرة الرئيسة . 3- يراعي اتباع نظام معين لتسلسل الجمل داخل الفقرة : الانتقال من السؤال إلى الجواب ، من العام إلى الخاص ، أو العكس، الانتقال من الإيجاز إلى الشرح والإيضاح : التعريف، التمثيل، التفريع ، الوصف، الموازنة ، الإحصاء . 4- يراعي وضوح الفكرة جلاءها وإعطاءها حقها من البيان والتدعيم.
تسلسل الأفكار : يراعي اتباع نظام معين لتتابع الأفكار والفقرات داخل الموضوع : التسلسل الزمني ، التسلسل المكاني، الإبداعي، حيث ينهي الكاتب الفقرة بعبارة توحي بالفكرة اللاحقة وتستدعيها، التسلسل المقيد بقواعد الفن الأدبي الخاصة كما في الرسائل ومحاضر الجلسات.
بناء المقدمة : يراعي بحيث تكون : مرتبطة بالموضوع - مشوقة - يتناسب طولها مع طول الموضوع .
بناء الخاتمة : يختار الخاتمة بحيث تكون : - نهاية طبيعية للموضوع . - تمثل تلخيصـًا أو استنتاجـًا أو تقدم حلاً لمشكلة .
اختيار العنوان : يختار العنوان بحيث يكون : - قصيرًا ، مشوقـًا ، دالاً على المحتوى .
اتباع الأسس الفنية : يراعي القواعد والأسس الفنية المتبعة في فنون التعبير المختلفة : المقالة ، القصة ، الرسالة، المحضر .
جمال الأسلوب : 1- يراعي انتقاء المفردات ، وجودة بناء الجملة سبق الإيضاح . 2- يراعي جودة الصور الخيالية . 3- يراعي ملاءمة الاقتباسات والتضمينات ، وحسن توظيف الشواهد. 4- يراعي الإيقاع الموسيقي للجمل والمفردات . 5- يراعي ظهور العاطفة أو اختفاءها بحسب الأصول المتبعة في الفن التعبيري.
| |
|