Forum des générations futures
Forum des générations futures
Forum des générations futures
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


FGF.org
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 كفايات اساسية للمعلمين كفايات القراءة والكتابة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الوافي
ممتاز
ممتاز
الوافي


عدد المساهمات : 166
تاريخ التسجيل : 23/11/2009
العمر : 30
الموقع : algeria2.ahlamontada.com

كفايات اساسية للمعلمين كفايات القراءة والكتابة Empty
مُساهمةموضوع: كفايات اساسية للمعلمين كفايات القراءة والكتابة   كفايات اساسية للمعلمين كفايات القراءة والكتابة Emptyالثلاثاء فبراير 09, 2010 2:46 pm



كفايات اساسية للمعلمين كفايات القراءة والكتابة

 تمييز الرموز البصرية :
1- يميز الحروف الهجائية بصورها المختلفة .
2- يحدد مصطلحات الضبط : الحركات ، الشدة ، المد ، التنوين .
3- يميز بين الحركات القصيرة والطويلة .
4- يخرج الحروف من مخارجها الصحيحة .
5- يحدد علامات الترقيم ومدلولاتها .

 صحة قراءة الكلمة :
1- يستطيع القراءة المتصلة للكلمة .
2- يفرق في نطق التنوين ونطق التاء المربوطة بين درج الكلام والوقف.
3- يطابق بين المقروء والمكتوب .
4- يتجنب الأخطاء الناتجة عن اختلاف الرسم عن النطق .

 جودة الأداء الشفهي :
1- يتمتع بالجرأة الأدبية .
2- يتسم أداؤه بالطلاقة.
3- يراعي سلامة الضبط .
4- يراعي سلامة الوقفات .
5- يطابق المقروء مع المكتوب .

 القراءة الصامتة :
1- يستطيع القراءة بالعين .
2- يقرأ بسرعة مناسبة .
3- ينوع السرعة بحسب نوع المقروء وهدف القراءة .

 فهم معاني المفردات :
1- يحدد المعنى المعجمي للكلمة .
2- يتعرف على معاني الكلمات الوظيفية .
3- يحدد أثر تغير الحركة في تغيير نوع الكلمة أو معناها.
4- يتعرف على المعنى من السياق .
5- يحدد الفروق الدقيقة بين المترادفات .
6- يتمتع بالقدرة على استخدام المعاجم .

 تحديد التفاصيل وتذكرها :
1- يحدد المعلومات والحوادث والشخصيات والتواريخ والأقوال والصفات ذات الأهمية الواردة في النص .
2- يتعرف على الأسباب والنتائج المصرح بها في النص .
3- يتمكن من إعادة سرد أهم ما في النص .



 التعرف على الأفكار المصرح بها :
1- يتعرف على نظام الفقرات ومدلوله .
2- يحدد الجمل المفتاحية .
3- يحدد الجمل الفرعية : الأفكار الجزئية .
4- يصمم مخططـًا شبكيـًا للموضوع .
5- يلخص الموضوع .

 فهم بناء النص وتنظيمه :
1- يحدد نوع النص : شعر ، قصة ، خطبة ، مقالة ..
2- يحدد النظام الذي اتبعه الكاتب في تطوير المشاهد أو الأحداث أو تتابع الأفكار وتسلسلها .
3- يقرأ الجداول والرسوم والاستبانات .

 الفهم التفسيري للنص المقروء :
1- يبين أثر السياق في تغيير مدلول الكلمات والتراكيب اللغوية : تورية، كناية، ...
2- يتعرف على ظلال الكلمة وإيحاءاتها .
3- يستنتج الأفكار غير المصرح بها .
4- يتتبع الجزئيات للوصول إلى حكم لم يصرح به .
5- يبين الأهداف الحقيقية غير المصرح بها.
6- يتنبأ بالأحداث .
7- يعمم .
8- يتعرف على شخصية الكاتب .
 الفهم النقدي والإبداعي :
1- يحدد مدى الدقة العلمية في اختيار الألفاظ، وصدق المعلومات، وعدم التناقض .
2- يميز بين الحقيقة والرأي والخيال .
3- يحدد موقف الكاتب من الموضوع .
4- يميز التعبيرات والألفاظ المثقلة بالعواطف .
5- يحلل الأساليب البلاغية الخاصة ومعرفة أهدافها .
6- يوظف المقروء في حل مشكلات مشابهة .

 التهيؤ للكتابة :
1- يجلس جلسة صحيحة ويحسن مسك القلم - ويحسن وضع اليد على الورقة - ويحسن وضع الورقة على المكتب .

 مهارات جمالية تأسيسية :
1- يحافظ على استقامة السطور .
2- يحافظ على نظافة الورقة .
3- يترك الفراغات المناسبة بين الكلمات .
4- ينسق أحجام الحروف .
5- يضع هوامش مناسبة في أعلى الصفحة وأسفلها وجانبيها .
6- يكتب في فقرات .

 ترجمة الأصوات اللغوية :
1- يميز الصور المختلفة للحرف بحسب مواقعه من الكلمة .
2- يلتزم بالدقة في رسم الحرف : التنقيط ، التسنين ، اتجاهات القلم في رسم الحرف .
3- يفرق بين الحروف المتشابهة نطقـًا أو رسمـًا .
4- يراعي عدم الجمع في نقط الحرف الواحد بين خطي الرقعة والنسخ.
5- يفرق بين الحركات القصيرة والطويلة .
6- يفرق بين النون والتنوين .
7- يميز بين التاء المربوطة والتاء المفتوحة .
8- يميز بين التاء المربوطة والهاء .
9- يميز بين الياء والألف المائلة .
10- يحدد وجود اللام الشمسية في الكلمات المبدوء بها .

 التقيد بالأعراف الكتابية :
1- يحول تنوين النصب إلى ألف .
2- يحدد حروفـًا تنطق ولا تكتب : الألف في أسماء الإشارة، وفي إله، الله، الرحمن ، لكن ، واللام في الأسماء الموصولة .
3- يحدد حروفـًا تكتب ولا تنطق ، اللام الشمسية ، الألف بعد واو الجماعة في الأفعال، وفي كلمة مائة، الواو في كلمة عمرو، وكلمة أولئك، وكلمة أولو .
4- يحذف همزة الوصل من : ابن ، ال ، اسم ، دخول همزة الاستفهام على ما أوله همزة وصل . حذف (ال) التعريف كاملة.
5- يراعي الوصل : ثلاثمائة إلى تسعمائة ، ظروف الزمان بإذ ، حب مع ذا، المركب المزجي، أن مع لا إذا كان بعدها فعل، إنْ مع لا، وصل بعض الظروف أو أسماء الاستفهام أو الحروف الناسخة بما الزائدة أو الكافة أو المصدرية.
6- يراعي الفصل : فصل الظروف عن إذ غير المنونة ، وعن ذاك، فصل أن المخففة عن لا ، ولم ، ولن ، فصل أن المفسرة عن لا، فصل كي عن لا، فصل إن الشرطية عن لم.
7- يراعي الوصل مع الحذف : وصل بعض حروف الجر بما الاستفهامية أو الموصولة ، وصل بعض حروف الجر بمن الاستفهامية أو الشرطية أو الموصولة.
8- يحدد علامات الترقيم : بداية الفقرة، الفاصلة، النقطة، علامة الاستفهام، علامة التأثر، النقطتين ، التنصيص ، الحذف .

 الالتزام بالقواعد الإملائية :
1- يلتزم كتابة الألف في آخر الكلمة .
2- يلتزم كتابة الهمزة في أول الكلمة .
3- يلتزم الهمزة المتوسطة .
4- يلتزم الهمزة المتطرفة .


 جودة التركيب :
1- صحة المفردة معجميـًا وصرفيـًا .
2- ينتقي أنسب المترادفات، وأدق الألفاظ لأداء المعنى .
3- ينتقي المفردات ذات الظلال والإيحاءات المناسبة .
4- ينتقي المفردات المتناسبة إيقاعيـًا .
5- يراعي صحة الجملة من حيث التزامها بالقواعد النحوية واستيفاء عناصر التركيب اللغوي .
6- يراعي خلو الجملة من الألفاظ التي لا تخدم الفكرة .
7- يراعي وضوح دلالة التركيب على المعنى .
8- يراعي استعمال التراكيب البليغة التي تجلو الفكرة وتوجزها .

 استخدام الروابط :
1- يراعي استخدام الحروف الرابطة : العطف ، التفسير ، التفصيل ، الاستدراك ، الاستئناف ، التعليل .
2- يراعي استخدام الضمائر وأسماء الإشارة ، والأسماء الموصولة .
3- يحدد الألفاظ الدالة على : التعداد ، السؤال ، الاستنتاج ، التخليص، الاستطراد ، التشبيه، التمثيل الجواب .

 بناء الفقرة :
1- يراعي ترك فراغ في أول الفقرة بمقدار كلمة ، وإنهاءها بنقطة .
2- يراعي احتواءها على فكرة رئيسة واحدة تتبعها أفكار فرعية موضحة أو مكملة للفكرة الرئيسة .
3- يراعي اتباع نظام معين لتسلسل الجمل داخل الفقرة : الانتقال من السؤال إلى الجواب ، من العام إلى الخاص ، أو العكس، الانتقال من الإيجاز إلى الشرح والإيضاح : التعريف، التمثيل، التفريع ، الوصف، الموازنة ، الإحصاء .
4- يراعي وضوح الفكرة جلاءها وإعطاءها حقها من البيان والتدعيم.

 تسلسل الأفكار :
يراعي اتباع نظام معين لتتابع الأفكار والفقرات داخل الموضوع : التسلسل الزمني ، التسلسل المكاني، الإبداعي، حيث ينهي الكاتب الفقرة بعبارة توحي بالفكرة اللاحقة وتستدعيها، التسلسل المقيد بقواعد الفن الأدبي الخاصة كما في الرسائل ومحاضر الجلسات.

 بناء المقدمة :
يراعي بحيث تكون : مرتبطة بالموضوع - مشوقة - يتناسب طولها مع طول الموضوع .

 بناء الخاتمة :
يختار الخاتمة بحيث تكون :
- نهاية طبيعية للموضوع .
- تمثل تلخيصـًا أو استنتاجـًا أو تقدم حلاً لمشكلة .


 اختيار العنوان :
يختار العنوان بحيث يكون :
- قصيرًا ، مشوقـًا ، دالاً على المحتوى .

 اتباع الأسس الفنية :
يراعي القواعد والأسس الفنية المتبعة في فنون التعبير المختلفة :
المقالة ، القصة ، الرسالة، المحضر .

 جمال الأسلوب :
1- يراعي انتقاء المفردات ، وجودة بناء الجملة سبق الإيضاح .
2- يراعي جودة الصور الخيالية .
3- يراعي ملاءمة الاقتباسات والتضمينات ، وحسن توظيف الشواهد.
4- يراعي الإيقاع الموسيقي للجمل والمفردات .
5- يراعي ظهور العاطفة أو اختفاءها بحسب الأصول المتبعة في الفن التعبيري.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://algeria2.ahlamontada.com
 
كفايات اساسية للمعلمين كفايات القراءة والكتابة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
Forum des générations futures :: التعليم التقني والجامعي :: منتدى التعليم العالي-
انتقل الى: